[مقال] لماذا عليك التوقف عن استعمال البرامج المقرصنة.

الكاتب بتاريخ عدد التعليقات : 0


 لطالما كنت من عشاق البرامج المقرصنة, في كل مرة أكون بحاجة إلى برنامج ما و اتضح أنه غير مجاني أتوجه مباشرة للبحث عن كراك أو باتش لذلك البرنامج دون تفكير في العواقب التي قد تنجم عن تثبيت برمجية مجهولة المصدر على جهازي.


في السابق كان تحميل الكراكات و الباتشات آمن نسبيا و ذلك لوجود عدة مصادر موثوقة لتحميلها بآمان دون خوف, و لكن في الآونة الاخيرة و مع انتشار حمى العملات الرقمية أصبح تحميل كراك آمن لبرنامج ما أمرا نادرا, معظم هذه الكراكات ملغمة ببرمجيات خبيثة. إما برمجية لتعدين العملات الرقمية على جهازك أو فيروس الفدية أو فيروسات أخرى للتجسس عليك و سرقة معلومات بطاقات الدفع و اختراق مختلف حسابات وسائل التواصل الإجتماعي.

برمجيات تعدين العملات الرقمية و فيروسات الفدية.

 - برمجيات تعدين العملات الرقمية:

قد يكون أن سبقى لك أن سمعت عن تعدين العملات الرقمية من قبل, بل مزارع لتعدين العملات الرقمية مجهزة بعشرات الأجهزة المزودة بمعدات باهضة الثمن تقوم بحل المعادلات الرياضية المعقدة لتعدين العملات الرقمية مثل البيتكوين و الاثريوم, و تحتاج بالأساس إلى GPU (Graphics Procession Unit)  قوي و تستهلك كما هائلا من الطاقة و هذا ما جعل العملية باهظة الثمن.
ارتفاع تكلفة تعدين العملات الرقمية جعل القراصنة يلجؤون الى تطوير برمجيات خبيثة تثبت على أجهزة الضجايا و من ثم يتم استغلال موارد جهاز الضحية لتعدين العملات لصالح المخترق, أين يتم تحويل جهاز الضحية إلى وحدة لتعدين العملات الرقمية دون علمه.
هذه البرمجيات تؤثر بشدة على أداء الجهاز بحيث يصبح بطيئ للغاية في التجاوب مع الأوامر التي أدخلها صاحب الجهاز و بطيئ حتى مع أبسط الأوامر, و يعود السبب الى تلك البرمجيات الخبيثة التي تقوم بتعدين العملات الرقمية التي تستهلك معظم موارد الجهاز سواء في المعالج أو في الذاكرة و هذا ما يمكن تأكيده عند تشغيل الجهاز الذي يأخذ وقتا أطول بكثير من المعتاد, بالاضافة الى الحرارة المرتفعة التي ستجعل من عمر الجهاز أقصر و نفس الشيئ بالنسبة للبطارية و استهلاك الطاقة الكبير بسبب تعدين العملات الرقمية دون توقف.

- فيروس الفدية:

فيروس الفدية او المعروف بـ Ransomware أحد أخطر الفيروسات التي قد تصيب جهازك, فيروس الفدية يقوم بتشفير جميع الملفات الموجودة على الجهاز بحيث لا تستطيع فتح او استعمال اي شيئ موجود على جهازك إلا بعد دفع الفدية و التي ستكون على الأغلب بعملة رقمية, فإن لم تدفع الفدية فلن تستطيع استعمال جهازك مرة أخرى استرداد ملفاتك الموجودة على الجهاز و لن ينفع معك استرداد نقطة النظام او عمل فورمات لأن الفيروس خبيث لدرجة أنه يعيد نفسه مهما حاولت التخلص منه عن طريق الالتفاف عليه و محاولة استعادة النظام قبل الإصابة بالفيروس.
طبعا توجد بعض الحلول المتوفرة على الأنترنت لفك تشفير الملفات دون دفع أي فدية و التخلص من الفيروس, مثل أداة كاسبرسكي Kaspersky المجانية No Ransom لفك تشفير معظم و أشهر صيغ التشفير لكن الأداة قد تعجز عن فك تشفير ملفاتك نظرا لوجود العديد من صيغ التشفير و التي يتم تجديدها بشكل دائم.

فيروسات أخرى:

بالطبع الأنترنت مليئ بألاف الفيروسات المختلفة التي تقرصن جميع معلوماتك الشخصية خاصة المتعلقة ببطاقات الدفع مثلا و هذه قرصنة شائعة للغاية. هنالك ايضا برمجيات تستهدف الكوكيز و بالتالي الحصول على جميع المعلومات المتعلقة بحساباتك الإلكترونية أي إسم المستخدم و كلمة السر لأي حساب مسجل على جهازك, البريد الإلكتروني و فايسبوك و أنستقرام و نتفليكس كلها عرضة للقرصنة و ربما خسارة هذه الحسابات بشكل نهائي و عدم القدرة على إستعادتها.
يجب علينا أن نغير نظرتنا في كيفية إستعمال البرامج و أن نتوقف عن اللجوء إلى البرامج المقرصنة بشكل نهائي و سأتحدث في المقال القادم عن كيفية الحصول على البرامج الشهيرة المدفوعة بطريقة قانونية بأقل الأثمان أو بالمجان و هناك ايضا برامج بديلة عديدة لأشهر البرامج المطلوبة مثل فوطوشوب و IDM, نلتقي في المقال القادم ان شاء الله و الذي سيكون مفيد جدا و سيغير طريقة تعاملكم مع البرامج المقرصنة بشكل نهائي ان شاء الله.

      (يتم تحديث هذا المقال بإستمرار, آخر تعديل بتاريخ 11/08/2021)


هذا أحدث موضوع

0 تعليق على موضوع "[مقال] لماذا عليك التوقف عن استعمال البرامج المقرصنة."


الإبتساماتإخفاء